الثلاثاء، 21 مايو 2013

الجنيه الذهب ينخفض 250 جنيهًا فى 3 أسابيع


 
انخفض سعر الجرام من الذهب عيار 21 الاكثر شيوعا فى تعاملات المصريين، أمس، إلى 285 جنيها مقابل 295 فى بداية الاسبوع الماضى، كما تراجع سعر الجنيه الذهب إلى 2200 جنيه وعيار 18 إلى 245 جنيها، وهو ما برره عبدالله عبدالقادر رئيس شعبة الذهب بغرفة تجارة القاهرة، «بتراجع أسعار الذهب عالميا إلى جانب ارتفاع أسعار الدولار».

وعلى مدى 3 اسابيع خسر الجنيه الذهب فى السوق المحلية نحو 250 جنيها، حيث كان قد وصل إلى 2450 جنيها، وعيار 21 نحو 65 جنيها، وعيار 18 نحو 45 جنيها. ولم تنجح هذه الانخفاضات فى القضاء على حالة الركود فى السوق، وهو ما ارجعه احمد عزت، صاحب محل ذهب، إلى موسم الامتحانات، حيث تلتهم الدروس الخصوصية كل الفوائض، اضافة إلى تأجيل الزواج إلى ما بعد الامتحانات.

كان سعر الذهب فى السوق العالمية قد شهد تراجعا، يوم الجمعة الماضى فى ختام تعاملات الأسبوع، لسابع جلسة على التوالى، مسجلا أدنى مستوى فى اربع سنوات مع صعود الدولار إلى أعلى مستوى له منذ 2008 امام سلة من العملات الرئيسية بعد ان قال مسئولون بمجلس الاحتياطى الاتحادى انه ينبغى للبنك المركزى الامريكى ان ينهى برنامجه لتحفيز الاقتصاد.

كما شهدت أسعار الدولار عالميا ارتفاعا متواصلا خلال الأسبوع الماضى خاصة مقابل الين اليابانى، فقد أنهى الدولار تعاملاته يوم الجمعة على 103 ين يابانى، وهو يعتبر الاعلى خلال 4.5 عاما، وذلك بعد ان اظهرت بيانات ان معنويات المستهلكين فى الولايات المتحدة تعافت فى مطلع الشهر الحالى إلى أعلى مستوياتها فى نحو ستة اعوام، كما ارتفع إلى أعلى مستوى فى نحو ثلاث سنوات امام سلة من العملات الرئيسية، وفى المقابل هبط اليورو اثناء الجلسة إلى 1.2795 دولار.

وتوقع عبدالقادر أن يشهد المعدن النفيس مزيدا من الهبوط عالميا فى حالة استمرار الانباء الايجابية العالمية، والتى تدفع المستثمرين إلى الاستغناء عن الاستثمار فى الذهب والسعى إلى اوعية الاستثمار الاخرى كأسواق الاوراق المالية والعملات.

وأضاف عبدالقادر ان تراجع سعر الدولار فى السوق المحلية السوداء واستقراراه تقريبا حول 7.5 جنيه، بعد تحطيمه لمستويات قياسية قبل نحو شهرين، انعكس ايجابا على سعر الذهب، حيث هبط بنسب هبوط الدولار، ثم ادى انخفاض سعر الذهب فى الاسواق العالمية إلى مزيد من التراجع محليا.

ووفقا لرويترز، فقد المعدن النفيس جاذبيته كأداة استثمارية آمنة بعد ان اظهرت بيانات ان معنويات المستهلكين الامريكيين قفزت فى مايو إلى أعلى مستوياتها فى نحو ست سنوات، وهو ما يشير إلى انهم يشعرون بتفاول بشآن احوالهم المالية والاقتصادية.

وهبط سعر الذهب للبيع الفورى 1.8% ووصل سعر الاوقية إلى 1358.80 دولار، لينهى الأسبوع الماضى على خسائر تزيد على 5%.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق