الخميس، 16 مايو 2013

كيف ترشد استهلاك الحبر عند الطباعة


 في دراسة أعدها أحد المواقع المتعلقة بالطباعة , ونشرتها عنه  "مدونة التقنية بضغطة  زر " أكد الخبراء أن السر في توفير استهلاك الحبر عند استخدام الطابعات الحديثة يكمن في اختيار خطوط  معينة يمكنها أن تؤدي بسهولة إلي هذه النتيجة .  نصح الخبراء – الغربيون طبعا – باستخدام خطي  " تايمز  نيو  رومان  "  Times New Roman " و Calibri  كوسيلة سهلة لترشيد استهلاك الحبر مؤكدين أن  استخدام خطوط ذات نتوءات في أطراف الحروف أو ما تسمى (Serif fonts)  تؤدي إلي تقليل كمية الحبر المستخدم في الطباعة .

ووفقا لمدونة التقنية بضغطة زر فإن  الدراسة التي أجراها موقع  Printer.com على نوعين من الطابعات , أحداهما من انتاج  شركة كانون (Canon) والأخرى من إنتاج شركة برذر (Brother) وبدقة طباعة تبلغ 600 نقطة في البوصة  - وبعد طباعة وثائق بمختلف أنواع الخطوط الشائع استخدامها مثل (Times New Roman) و (Arial) وغيرها -كشفت عن أنه يمكن توفير ما بين 20 إلى 80 دولارا في السنة من قيمة الحبر إذا ما تم استخدام خطوط ذات نتوءات في أطراف الحرف.

وتري المدونة أن هذه الدراسة  لا تقف وحيدة في تأييد هذا الرأي , إذ توصلت دراسة أخري  أجرتها جامعة  ولاية ويسكونسن الخضراء إلي أن استخدام خط (Century Gothic) كخط افتراضي لرسائل البريد الإلكتروني بدلا من خط (Arial)، وفر حوالي 30 ٪ من كمية الحبر المستهلك سنويا عند طباعة البريد، و الذي يصل سعر  الجالون الواحد منه إلي  عشرة آلاف  دولار . المشكلة الآن أن صانعي الحبر غربيون وأصحاب الدراسة ونتائجها أيضا غربيون . لذا فإننا مازلنا في انتظار دراسات  عربية مشابهة لنخلص إلي سر التوفير  عند استخدام الخطوط العربية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق