الجمعة، 12 يوليو 2013

الجارديان: إرسال طائرات مقاتلة لمصر يعكس تقبل واشنطن لرحيل مرسى


الرئيس المعزول محمد مرسى

اعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية موافقة واشنطن على إرسال 4 طائرات من طراز "إف -16" للجيش المصرى، دليل على أن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما بدأت تتقبل فكرة رحيل محمد مرسى، بعدما أظهرت فى بادئ الأمر غموضاً وتخبطاً حيال ما حدث فى مصر وحيال دور المؤسسة العسكرية بالأخص فى الإطاحة بنظام مرسى.
ورأت الصحيفة البريطانية، أن هذه الخطوة تعد أحدث المؤشرات الدالة على الدعم الدولى للحكومة الانتقالية فى مصر برغم القلق المتنامى فى الداخل المصرى حيال إدارة النظام الجديد لعملية انتقال السلطة فى البلاد.

ولفتت الصحيفة، فى تحليل إخبارى أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم، الجمعة، إلى أن موافقة واشنطن على إرسال طائرات إلى مصر أعقبت اتصال هاتفى تم بين الرئيس المؤقت عدلى منصور ومنسقة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون، أكدت فيه الأخيرة دعم الاتحاد الأوروبى للوضع الاقتصادى فى مصر.

وأضافت "كما سارعت دول خليجية على رأسها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والكويت لمساندة الحكومة الانتقالية فى مصر، حيث بلغ إجمالى المساعدات المقدمة من قبل هذه الدول لإنعاش الاقتصاد المصرى قرابة 12 مليار دولار أمريكى".

من ناحية أخرى رأت صحيفة "فاينانشال تايمز"البريطانية أن "انحدار شعبية قناة الجزيرة القطرية لدى الجمهور المصري "يعكس التغيرات في العالم العربي بشكل عام وقالت الصحيفة - في تحليل إخباري أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة - عندما انتفض الشباب العربي للإطاحة بأنظمته المستبدة عام 2011 ، لعبت "الجزيرة " دورا محوريا حينها في دعم هذه الانتفاضات ومنح النشطاء السياسيين منصة مهمة للتعبير عن آرائهم لاسيما الثوار في مصر.

وأضافت" لكن بعد مرور عامين على اندلاع الثورة المصرية وفي ضوء الدعم الذي كانت تبديه قطر لنظام الرئيس المعزول محمد مرسي ، شعر النشطاء بتحيز القناة مستنكرين دعمها الصريح لنظام مرسي وانتقادها للمعارضة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق