الأحد، 22 ديسمبر 2013

مجمع البحوث الإسلامية يقرر منع أعضاء لجنة الفتوى بالأزهر من الظهور بالإعلام بأشكاله المختلفة إلا بتصريح من "المجمع"..ويتوعد من يخالف ذلك بالإبعاد من اللجنة.. ويؤكد: ليس كل واعظ صالحا للفتوى


شيخ الأزهر أحمد الطيب

اتخذ مجمع البحوث الإسلامية قرارًا هامًا من شأنه القضاء على سيل الفتاوى وضبط الفتوى، وذلك بمنع المنتسبين إلى الأزهر من دعاة ووعاظ من الظهور على شاشات الفضائيات أو الصحف وكافة وسائل الإعلام، إلا بعد إذن كتابى من الأمين المساعد للدعوة والإعلام الدينى بمجمع البحوث الإسلامية.

جاء ذلك القرار، الذى وافق عليه الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، وحصل "اليوم السابع" على نسخة منه، بعد أن لوحظ فى الفترة الأخيرة أن بعض الوعاظ الذين لا علاقة لهم بالفتوى يظهرون فى وسائل الإعلام المختلفة تحت مسمى عضو لجنة الفتوى بالأزهر كذبًا وافتراء، وذلك على أساس أن كل واعظ صالح لأن يكون أهلا للفتوى.

تضمن القرار، يحظر على أعضاء لجنة الفتوى الرئيسية أو الفرعية الظهور فى وسائل الإعلام المختلفة تحت مسمى عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف أو بمنطقة من مناطق الوعظ المختلفة إلا بتصريح مسبق من الأمين المساعد للدعوة والإعلام الدينى بمجمع البحوث الإسلامية، وذلك على طلب مقدم إلى مدير عام بالمنطقة التى يتبعها الواعظ محددًا فيه الموضوع، كذلك المكان سواء كان قناة تليفزيونية أو إذاعية أو صحفية أو مجلة، ويرفع إلى الأمين المساعد للدعوة والإعلام الدينى، لينظر فى الأمر بالموافقة أو بالرفض دون إبداء السبب، وذلك نظرًا للظروف الأخيرة التى تمر بها البلاد.

وبعد الحصول على الموافقة يشترط على عضو لجنة الفتوى بالأزهر بالالتزام بمنهج الأزهر الوسطى الذى لا ينحاز إلى مذهب من المذاهب ولا جماعة من الجماعات ولا حزب من الأحزاب ومن يبتعد عن هذا الطريق يعرض نفسه للمساءلة القانونية، وكذلك إبعاده فورًا من لجنة الفتوى بالأزهر. وذلك على أن تقوم كل منطقة باختيار عدد خمسة من علماء الوعظ بالمنطقة وإدارى يكون لهم حق الإفتاء دون غيرهم.

ويعتبر مدير عام المنطقة رئيس اللجنة الفرعية للفتوى ومسئولا عما يصدر منها من فتاوى مخالفة للمنهج الأزهرى الوسطى، ويعتبر هؤلاء أعضاء لجنة فتوى بعد صدور قرار لهم من الأمين المساعد للدعوة والإعلام الدينى، ويحصلون على الإثابة المقررة لهم.

وحذر القرار من أنه لا يجوز لأى واعظ مهما كانت درجته الوظيفية أن يدعى أنه عضو لجنة فتوى دون صدور تصريح له من الأمانة المساعدة للدعوى والإعلام الدينى بذلك، ويكون التصريح له بالإفتاء لمدة عام واحد قابل للتجديد حسب مذكرة مدير عام المنطقة واعتماد الأمين المساعد للدعوة والإعلام الدينى، ويكون هذا بقرار منفصل ولا يتضمنه خط السير الشهرى.

على أن يكون أعضاء لجنة الفتوى الرئيسية ومقرها مشيخة الأزهر الشريف ويتم مؤقتًا ندب عدد عشرة وعاظ بصفة دائمة للجنة الفتوى الرئيسية، يختارهم الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الدينى ويعاونه فى ذلك أمين لجنة الفتوى الرئيسية، ويصدر لهم قرارًا من وكيل الأزهر وتحديد الإثابة الخاصة بهم، على أن يكون هذا لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد بقرار من وكيل الأزهر الشريف، بناء على ترشيح الأمين المساعد للدعوة والإعلام الدينى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق