الاثنين، 20 مايو 2013

مخترع مصرى يبتكر جهازًا لإنتاج الطاقة الكهربائية بواسطة الرياح


يواصل المخترع المصرى المهندس "محمد خضر"، مسئول التصنيع التكنولوجى بالمركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا، ابتكاراته بعدما نجح فى تطوير جهاز خاص عبارة عن منظومة متكاملة لتخزين الطاقة الكهربائية، بحيث يمكن استخدامها عند انقطاع التيار الكهربى فى المنازل والمحلات.
المخترع المصرى أمام اختراعه
ويتكون الجهاز من عناصر أساسية، فهو يأخذ طاقته من الشمس أو من مصدر التيار الكهربائى أثناء توفره، ويدخرها كطاقة كهربائية فى بطارية مخصصة للتخزين لتمر بعد ذلك بجهاز لرفع فولت كهرباء البطارية من فولت أقل إلى الفولت المستخدم فى التيار المنزلى.

و أكد خضر لـ"اليوم السابع"، أنه من الممكن تشغيل هذا الجهاز بطاقة الرياح مع الطاقة الشمسية، وأيضا تم تركيب "دينامو" فى العجلة المنزلية الرياضية للتخسيس مما أنتج طاقة كهربائية من خلال توليد الشحنات مع لفات العجلة، ونجح فى تركيب "دينامو" مائى لتوليد الكهرباء مع سريان المياه بمواسير المنزل لتشغيل الجهاز.

وأضاف "خضر" أن لديه "26" ابتكارًا تم تنفيذها على أرض الواقع ستساعدنا على توفير الطاقة، خاصة فى فصل الصيف الذى يزداد فيه قطع الكهرباء، كما أوضح أن الجهاز المبتكر الذى يعمل بالرياح من الممكن أن يشغل المنزل لمدة 10 ساعات متواصلة، وهو مهم بالنسبة للمستشفيات والمدارس، والأهم من ذلك أنه يشغل الأنترنت حتى بعد انقطاع التيار الكهربى.

وتابع "خضر" حديثه قائلا: "مهمتى هى رعاية وتدريب الطلاب المبتكرين والمخترعين وتدريب طلاب الهندسة على تصنيع الإنسان الآلى "الروبوت" ولى تقييم دولى بأنى أول عربى يصنع 200 إنسان آلى "روبوت".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق