الثلاثاء، 21 مايو 2013

تفاصيل جلسة الحوار الوطنى


الرئيس: لبينا نصف مطالب أهالى سيناء.. ومحور القناة سيشملهم.. وعدد أفراد الأمن المضربين لا يزيد على 60 فردًا


أكد الرئيس محمد مرسى خلال جلسة الحوار الوطنى العاجلة التى دعا لها أمس الأول، أن مصر تواجه مجموعة من التحديات الأمنية والاقتصادية والسياسية، وأن كل ما يشغل باله هو أن تمتلك مصر قرارها المستقل بيدها وحدها، قائلا «كل اللى عايزه إنى لما أموت الناس تقول إننا امتلكنا إرادتنا بيدنا»، حسب ما قالت مصادر حضرت الجلسة.

وكانت مؤسسة الرئاسة قد دعت عددا من الشخصيات العامة إلى جلسة حوار وطنى عاجلة، أمس الأول، محورها الأساسى أزمة خطف الجنود والأوضاع فى سيناء، وذلك قبل نحو ثلاث ساعات من إعلان إقامة هذه الجلسة.

حضر جلسة الحوار كل من د.باكينام الشرقاوى، مساعد الرئيس، والمهندس إبراهيم المعلم، رئيس مجلس إدارة دار الشروق، ود.يونس مخيون، رئيس حزب النور، والسفير إبراهيم يسرى، منسق جبهة الضمير، ود.عماد عبدالغفور، رئيس حزب الوطن، واللواء عماد حسين، مستشار الرئيس لشئون الأمن، وحسين إبراهيم، الأمين العام لحزب الحرية والعدالة، وأبوالعلا ماضى، رئيس حزب الوسط، ومحمد أنور السادات، ورامى لكح، وعمرو خالد، ومجدى أحمد حسين، ونصر عبدالسلام، رئيس حزب البناء والتنمية، ود.محمد السعيد إدريس، ومحمد الشهاوى، ممثلا لحزب مصر القوية، وإيهاب شيحة ممثلا لحزب الأصالة.

وحول الأحداث التى تلت واقعة خطف الجنود مثل إغلاق معبر رفح البرى وإضراب رجال الأمن هناك، أوضح الرئيس أنه اتصل بحكومة حماس فى غزة وطلب منها الصبر على غلق المعبر مؤقتا حتى إتمام عملية تحرير الجنود، وأنه تأكد بنفسه من أن رجال الأمن المضربين عددهم لا يزيد عن 60 من المجندين وصف الضباط (وليس الضباط)، أخذتهم الحماسة والغضب بسبب خطف زملائهم، وأنه أعطى توجيهاته بعدم استبدالهم وبإقناعهم بالعودة لعملهم وطمأنتهم حتى لا يتفاقم غضبهم.

وفتح الرئيس النقاش بين الحضور لاقتراح حلول لتنمية سيناء، فتحدث د.يونس مخيون، رئيس حزب النور، عن أن الحزب كان قد قدم خطة لتنمية المنطقة بالكامل، كما عرض د.عمرو خالد، رئيس حزب مصر، مبادرة صناع الحياة لتطوير سيناء، فأكد الرئيس استعداده لتنفيذ أى خطوة لها أثر إيجابى على حياة «أهلنا فى سيناء».

وأردف الرئيس قائلا: عقدت منذ فترة لقاء مع أهالى سيناء وتمت الاستجابة لمطالبهم وتنفيذ نصفها على الأقل، مثل حفر 37 بئرا جديدة بتكلفة مليونى جنيه للبئر الواحد، وسوف يتم تشغيل أهالى سيناء فى مشروع محور قناة السويس، وسوف يتم إدخال شبابها فى مشروعات للتنمية المتكاملة.

وأشار الرئيس إلى أن محور قناة السويس سوف يضم 4 مناطق ستشملها جميعا جهود التطوير، وأن كل ما ينشر حول قانون تنظيم العمل بالمحور خاطئ ومنقوص، وأن الحكومة مازالت تبحث مشروع القانون ليخرج بالصورة المثلى.

وأعلن ممثلو أكثر من حزب من التيار الإسلامى أن قواعدهم فى سيناء تطالب الدولة بالحسم لتحرير المخطوفين.

وتطرق الرئيس فى ختام كلمته إلى الأوضاع الاقتصادية حيث قال إن مجهودا كبيرا بذلته الدولة مؤخرا فى المجال الزراعى حيث زادت إنتاجية فدان القمح إلى 20 إردبا، وتم استصلاح 230 ألف فدان جديدة، وربحت الدولة مليار جنيه من تصدير الأرز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق